التمريـــــــــــــن الأول:(10ن).
1- اذكر المصادر الطبيعية للماء في الطبيعة؟(1ن)......................................................................................................................................................................
2- صنف الأجسام التالية حسب حالتها الفيزيائية؟(2.5ن).
    حليب- بنزين- ثلج- هواء- قطن- دقيق- بخار الماء- زئبق- مسحوق السكر-  خشب.

الأجسام الصلبة المتراصة
الأجسام الصلبة غير المتراصة
السوائل
الغازات




3- املآ الجدول التالي بما يناسب(1.5ن).


جهاز القياس
الوحدة العالمية
الوحدة المتداولة
الكتلة



الحجم



4- اتمم الفراغ بما يناسب(2ن).

  • الأجسام الصلبة المتراصة لها شكل..........و يمكن قياس حجمها بطريقة............................
  • السوائل ليس لها.........خاص و يكون سطحها الحر في حالة سكونها............و............و تتميز بالجريان.فنقول إنها أجسام............
  • يأخذ السائل.........الإناء الذي يؤجد فيه و لا..............حجمه.
5- ضع علامة أمام العبارات الصحيحة وصحح الإثباتات الخاطئة (3ن).

·         تتكون الثلوج من عدد هائل من قطرات الماء الناتجة عن تكاثف بخار الماء..................................................................................................................
·         تتبخر فقط المياه التي تصلها أشعة الشمس.....................................................................................................................................................................
·         نرمز للوزن بالحرف m...............................................................................................................................................................................................
·         يمكن قياس كتلة الجسم السائل بواسطة المخبار المدرج.................................................................................................................................................
·         لتعيين التدريجة بدقة ينبغي أن تكون العين في وضع بنفس المستوى العمودي لسطح السائل..........................................................................................
·         تتغير كتلة الجسم الصلب عند تغيير شكله......................................................................................................................................................................
التمريـــــــــــــــــــن الثاني(3.75ن)

1- اتمـــــــــــــــــــــــــــــــــم ما يلي(1.5ن).

127.ml=……...cm3                    3dm3=…..….l               20m3=…….. dm3

13 g =………….  mg                  100 g =………Kg                  1hg =…………dg

2- احسب مايلي(الحجم و الكتلة)في كل حالة(2.25ن)








التمريـــــــــــــــــــن الثالث:(3.5ن)
1- انطلاقا من التجربة جانبه حدد حجم الجسم الصلب(1ن).
...........................................................................................................................................
2- استرجع العلاقة الرياضية التي تمكن من حساب حجم متوازي المستطيلات
                                                                                        V=………………………………….
3- احسب حجم متوازي المستطيلات (0.75ن)
...........................................................................................................................................
4- حدد التدريجة التي يصل إليها مستوى الماء عند غمر متوازي المستطيلات
في المخبار المدرج الذي يحتوي على الجسم الصلب(1ن).
......................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................................................................


وضعيـــــــــــــــة مسألة:(2.75ن).

أراد كريــــم ومحمد قياس حجم المكعب طول ضلعه a=3cm3.
اقترح أحمد استعمال العلاقة الرياضية الموافقة للمكعب.
      المشكل: لم يقتنع كريم بهذه العلاقة.
      لمساعدته: اقترح وأرسم جميع التجارب الممكنة للتأكد من هذه العلاقة.

Posts les plus consultés de ce blog

ملخّصات دروس علوم الحياة والأرض: السنة التاسعة أساسي - الدورة الجنسيّة عند المرأة

المدرسة فضاء للتّربية والتعليم ملخّصات دروس التربية المدنيّة السنة السابعة من التعليم أساسي

المجتمع فضاء منظّم بقانون ملخّصات دروس التربية المدنيّة السنة السابعة من التعليم أساسي