التمــريــن الأول  : (8ن)
1-    نعتبر الخلائط التالية : ماء عكر- هواء- ماء وزيت- حليب- ماء وكحول- ماء البحر.
أ-      عرف الخليط المتجانس. (2ن) .........................................................................................................................................................
ب‌-   صنف الخلائط السابقة إلى متجانسة أوغير متجانسة. (2ن)
خلائط متجانسة
خلائط غير متجانسة


ت‌-  نحرك بشدة  خليط الماء والزيت.
    -         حدد نوع الخليط المحصل عليه  مباشرة عند التحريك ، وإعط إسمه. ..................................................................... (2ن).
-         ماذا نلاحظ بعد السكون ؟ هل السائلان قابلان للإمتزاج ؟(2ن) ...........................................................
التمــريــن الثاني  : (7ن)
1-       أذكر أنواع المحاليل المائية: (3ن)    ..............................   ..........................     ........................................                                                          
2-    نعتبر المحلول المائي للسكر. حدد   : الجسم المذيب.....................................     والجسم المذاب ..................................... (2ن)                                                    
3-     نحضر محلولا مائيا بإذابة g40  من السكر في لترين من الماء .
أ‌-       أحسب كتلة محلول السكر علما أن كتلة لترين من الماء هي g 2000. (1ن) ……………………………………………
ب- أحسب C التركيز الكتلي لمحلول السكر. (1ن)  (خلف الورقة)
التمرين الثالث :   (5ن)
لفصل الماء عن محلول السكر ،ننجز العملية أسفله :
1-إعط إسم العملية :................................................. (2ن)
2-هل السائل (8) المحصل عليه خليط متجانس أم جسم خالص ؟ .................................(2ن)
3-إعط أسماء العناصر رقم 4 -5-6 و8 ...................................(1ن)
http://www.nourpc.eb2a.com/cours/c1ac/cours1acs2/separ-const-melange_fichiers/image013.gif





Posts les plus consultés de ce blog

ملخّصات دروس علوم الحياة والأرض: السنة التاسعة أساسي - الدورة الجنسيّة عند المرأة

المدرسة فضاء للتّربية والتعليم ملخّصات دروس التربية المدنيّة السنة السابعة من التعليم أساسي

المجتمع فضاء منظّم بقانون ملخّصات دروس التربية المدنيّة السنة السابعة من التعليم أساسي