الدروس - التربية المدنيّة - السنة السادسة أساسي - التنظيم الإداري للبلديّة

2. التنظيم الإداري للبلديّة
 السنة السادسة من التعليم أساسي

بما أنّ للبلديّة شخصيّة مستقلّة، فهي تتمتّع بالاستقلال المالي، وحتى يتسنّى لها القيام بالمعاملات الماليّة مع الغير، يتدخّل هيكلان يكوّنان التنظيم الإداري للبلديّة، وهما المجلس البلدي والمكتب البلدي:

1ـ المجلس البلدي:
يتكوّن المجلس البلدي - وهو المنتخب من طرف المواطنين في تلك المنطقة لمدّة خمس سنوات - من رئيس البلدية والمساعد الأوّل والمساعدين والمستشارين. وهؤلاء يعملون بدون أجر، وعددهم يختلف باختلاف عدد سكان المنطقة البلديّة. ومهمة هذا الهيكل، هي دراسة ميزانيّة البلديّة، ومناقشة مقترحات المواطنين أثناء الاجتماعات معهم لتحقيق ما تسمح به الموارد المالية للبلديّة وذلك لتحسين ظروف العيش داخل تلك المساحة الترابية المحدّدة.

2ـ المكتب البلدي:
يتكوّن هذا الهيكل من الكاتب العام للبلديّة، ورؤساء اللّجان، ومساعدي رئيس البلديّة. ومهمته العمل على تنفيذ ما يقع الاتّفاق عليه في اجتماعات المجلس البلدي. ولتحقيق هذه القرارات توجد إدارة بلديّة يشرف عليها الكاتب العام ويساعده أعوان التراتيب ورؤساء المصالح البلدية والموظّفون والإداريون، ويقع انتداب العملة والموظفين عن طريق المناظرات، وتنتهي مدّة مهامهم ببلوغ سنّ التّقاعد كما أنّهم يعملون بمقابل أجرة مالية.


هيكل الشيخاوي - معلم أول - المدرسة الإبتدائية عين القصبات - سليانة

Posts les plus consultés de ce blog

ملخّصات دروس علوم الحياة والأرض: السنة التاسعة أساسي - الدورة الجنسيّة عند المرأة

المدرسة فضاء للتّربية والتعليم ملخّصات دروس التربية المدنيّة السنة السابعة من التعليم أساسي

المجتمع فضاء منظّم بقانون ملخّصات دروس التربية المدنيّة السنة السابعة من التعليم أساسي