الدروس - التربية المدنيّة - السنة الخامسة أساسي . رموز الوطن

الدروس - التربية المدنيّة - السنة الخامسة أساسي - . رموز الوطن



15. رموز الوطن
 السنة الخامسة من التعليم أساسي

1- العلم التّونسي :
يرجع تاريخ العلم التّونسيّ في شكله الحالي إلى عهد حسين باي الثّاني 1835-1854 حيث فكّر في استنباط علم جديد بعد انهزام العثمانيّين في معركة "نافرين" سنة 1827 للتّمييز بين الإيالة التّونسيّة وبقيّة الولايات العثمانيّة وكي لا يدخل في خلاف مع السّلط العثمانيّة اقتبس العلم الجديد من الرّاية التّركيّة حيث تمّ الاحتفاظ باللّون الأحمر و أضيف إليه قرص أبيض وسط العلم كما تمّ تغيير لون النّجمة والهلال من الأبيض إلى الأحمر.
كان ظهور العلم في السّنوات الأولى محتشما إلى أن تولّى أحمد باي عرش البلاد سنة 1837 فأمر بتوزيع العلم على كافّة أفواج العسكر التّونسيّ وتمّ رفعه على المصالح الحكوميّة والبواخر الحربيّة والتّجاريّة. وتواصل اعتماده إلى يومنا الحالي وحتّى فترة الاستعمار الفرنسيّ لم تتجرّأ الحكومة الفرنسيّة على نزعه بل رفعت علم فرنسا بجانبه.
للعلم التّونسيّ عدّة مكوّنات لكلّ منها رمزيّة ومعنى كما يلي :
  • اللّون الأحمر : يشير إلى التّضحية والجهاد والفداء تخليدا للنّضال الوطني ووفاء لدماء الشّهداء كما يعبّر عن استمراريّة الاستعداد للتضحيّة دفاعا عن الوطن.
  • اللّون الأبيض : وهو رمز الصّفاء والسّلم والتّآخي.
  • النّجم المخمّس الأحمر : وهو يرمز إلى قواعد الإسلام الخمس : (الشّهادتان - الصّلاة - الزّكاة - الصّوم - الحجّ)
  • الهلال الأحمر : يرمز إلى الفتوحات الإسلاميّة ويعبّر عن انتساب تونس إلى العروبة والإسلام.

2- النّشيد الرّسمي التّونسيّ :
يعتبر النّشيد الرّسمي المعتمد حاليّا والمعروف بمطلعه "حماة الحمى" النّشيد الثّاني الّذي تمّ اعتماده نظرا لكونه قد سبقه النّشيد الرّسمي "ألا خلّدي" الّذي تمّ اعتماده بين 1958-1987 وقد تمّ العمل به بعد الإطاحة بالملكيّة وعوّض بذلك "سلام الباي" وذلك في عهد الرّئيس الحبيب بورقيبة الّذي وافق على اختياره بعد المسابقة الّتي نظّمتها وزارة التّربية والتّعليم لاختيار النّشيد الوطني حيث شارك 53 شاعرا و23 موسيقيّا وتمّ فرز المشاركات من قبل لجنة من الوزارة الّتي اختارت عمل الشّاعر جلال الدّين النّقّاش والملحّن صالح المهدي.
هذا النّشيد يشير صراحة إلى شخص الرّئيس الحبيب بورقيبة في قوله "نخوض اللّهيب بروح الحبيب زعيم الوطن" ذلك ما جعل الرّئيس المخلوع زين العابدين بن عليّ يغيّر من النّشيد الوطني الحالي" حماة الحمى" الّذي كتب أغلب كلماته مصطفى صادق الرافعي وتمّت إضافة بيتين للشّاعر أبو القاسم الشّابي ولحّنه أحمد خير الدّين.
وبعد أن اتّخذ نشيدا رسميّا فكّرت الحكومة التّونسيّة في تكليف محمّد عبد الوهّاب بإعادة توزيعه لكنّ الفكرة لم تتحقّق.
نشيد ألا خلّدي

نشيد حماة الحمى

3- شعار الجمهوريّة التّونسيّة :

يتكوّن شعار الجمهوريّة التّونسيّة من 4 أقسام :
  • النّجمة والهلال: يرمزون إلى العلم.
  • سفينة شراعيّة: يرمز إلى الحرّيّة.
  • الأسد البربري الحامل للسّيف: يرمز إلى النّظام.
  • الميزان: يرمز إلى العدالة.
← تمّ اقرار الشّعار في دستور الجمهوريّة التّونسيّة في 01 جوان 1959 وقد تحوّل إلى شعار نظام –حرّيّة- عدالة في 30 ماي 1963 قبل أن يعود إلى حرّيّة – نظام – عدالة في02  سبتمبر 1989




Posts les plus consultés de ce blog

ملخّصات دروس علوم الحياة والأرض: السنة التاسعة أساسي - الدورة الجنسيّة عند المرأة

المدرسة فضاء للتّربية والتعليم ملخّصات دروس التربية المدنيّة السنة السابعة من التعليم أساسي

المجتمع فضاء منظّم بقانون ملخّصات دروس التربية المدنيّة السنة السابعة من التعليم أساسي