ملخّصات دروس علوم الحياة والأرض: السنة التاسعة أساسي - الدورة الجنسيّة عند المرأة


الدورة الجنسيّة عند المرأة
ملخّصات دروس علوم الحياة والأرض
 السنة الثامنة من التعليم أساسي

يعمل الجهاز التناسلي عند المرأة بصفة دوريّة من سنّ البلوغ إلى سنّ ما بعد الخصوبة (45-55 سنة). تدوم هذه الدورة الجنسيّة 28 يوما عادة وتختلف من امرأة إلى أخرى (من 24 إلى 32 يوما) وقد تختلف عند نفس المرأة لأسباب نفسيّة أو صحيّة أو غذائيّة أو مناخيّة.

يتجلّى هذا النشاط في ظاهرتين : الإباضة الناتجة عن النشاط الدوري للمبيض والحيض الناتج عن النشاط الدوري للرحم.

خلال الدورة الجنسية تطرأ تغيرات دوريّة على المبيض حسب المراحل التالية :
- الطور الجريبي: فترة غير ثابتة (من 11 إلى 17 يوما) تمتد من بداية الدورة الجنسية (أول يوم للحيض) إلى الإباضة. خلال هذه الفترة ينمو وينضج جريب واحد داخل أحد المبيضين.
– الإباضة: ينفجر الجريب الناضج وتتحرر البوضة من المبيض فليتقطها قمع فالوب.
– الطور اللوتيني: فترة ثابتة (14 يوما) تمتد من الإباضة إلى نهاية الدورة الجنسية. خلال هذه الفترة يتحول ما تبقى من الجريب المنفجر إلى جسم أصفر. إذا لم يحدث الإلقاح يضمر الجسم الأصفر تدريجيا إلى أن يضمحل.

خلال دورة الرحم تطرأ تغيّرات دوريّة على بطانة الرحم حسب المراحل التالية :
- طور الحيض : تتهدم بطانة الرحم وينزل دم الحيض عبر الفتحة التناسلية وهو يحتوي على أشلاء النسيج المخاطي لبطانة الرحم.
– طور ما بعد الحيض : يمتدّ هذا الطور من نهاية الحيض إلى الإباضة. خلال هذا الطور يتمّ إعادة بناء الغشاء المخاطي الداخلي المبطن للرحم الذي يزداد سمكه تدريجيا وتظهر وتتطوّر به الغدد الأنبوبيّة.
– طور ما قبل الحيض : يمتدّ من الإباضة إلى الحيض الموالي. خلال هذا الطور يتواصل نموّ بطانة الرحم ويتكوّن الشبيك الرحمي (غدد أنبوبيّة ملتويّة تحيط بها شبكة كثيفة من الأوعية الدمويّة).
تساهم هذه التغيرات في تحضير بطانة الرحم للتعشيش وإذا لم يحدث الإلقاح يتهدّم الشبيك الرحمي وينزل دم الحيض عبر الفتحة التناسليّة.

ينظّم المبيض النشاط الدوري للرحم بواسطة ما يفرزه من هرمونات جنسيّة أنثويّة (أستروجين وبروجستيرون) تنقل عبر الدم. هذه الهرمونات ضروريّة للبلوغ ولتطوّر بطانة الرحم إثر الحيض (تكوين الشبيك الرحمي الملائم للتعشيش في صورة حدوث إلقاح).
يحدث الحيض في بداية دورة جنسيّة معيّنة نتيجة انخفاض تركيز الهرمونات الجنسيّة الأنثويّة بالدمّ في نهاية الدورة الجنسيّة التي تسبقها. تزامن أطوار وأحداث دورتي المبيض والرحم في دورة جنسيّة تدوم 28 يوما.

Posts les plus consultés de ce blog

المدرسة فضاء للتّربية والتعليم ملخّصات دروس التربية المدنيّة السنة السابعة من التعليم أساسي

الدروس - التربية المدنيّة - السنة الخامسة أساسي -. المجال الجغرافي للوطن