الوجبة الغذائية المتوازية حسب السنّ والنشاط

الوجبة الغذائية المتوازية حسب السنّ والنشاط



الهدف من هذا البحث
أن يتعرف المتعلم على الوجبة الغذائية المتوازية حسب السنّ والنشاط.


إن الوجبة الغذائية المتوازنة هي الوجبة التي تحتوي على المواد الغذائية الضرورية لنمو الجسم وإمداده بالطاقة ووقايته من الأمراض، لذلك فالغذاء المتوازن هو الذي تتوفر فيه الشروط التالية.
‌أ- احتواؤه مواد كربوهيدراتية ودهنية تمدّ الجسم بالطاقة الحرارية اللازمة للدفء والنشاط والقيام بوظائفه الحيوية المختلفة.

‌ب- احتواؤه على مواد بروتينية تسهم في نموّ الجسم وتعويض الأنسجة التالفة.

‌ج- احتواؤه ماء وأملاحا معدنية وفيتامينات ضرورته لنمو الجسم وقيامه بوظائفه الحيوية، ووقايته من الأمراض.
‌د- أن يكون الغذاء مناسبا لعمر الشخص وعمله والبيئة التي يعيش فيها، فالشخص العامل الذي يبذل مجهودا عضليا كبيرا يحتاج إلى أغذية مولدة للطاقة بكميات أكبر، وسكان المناطق الباردة بحاجة أكبر إلى أغذية تتوفر فيها المواد الدهنية، أما سكان المناطق الحارة فهم بحاجة إلى تناول الخضروات والفواكه بكميات اكبر. وتفوق حاجيات الطفل والشاب إلى الزلاليات حاجة الكهل والشيخ، كما تزداد إليها حاجيات المرأة المرضعة. كما يمكن القول أن أغذية النّموّ تغلب على الوجبة الخاصّة بالطّفل، وتغلب أغذية الطّاقة على الوجبة الخاصّة بالعامل أو الرّياضي، وتغلب أغذية الوقاية على الوجبة الخاصّة بالشّيخ.
ويمكن توفير المواد الغذائية الضرورية لبناء الجسم وإمداده بالطاقة ووقايته من الأمراض بأقل التكاليف لأن سرّ التغذية السليمة يكمن في مدى تنوع الغذاء بحسب حاجة الجسم إليه، وبالتالي ما على الفرد إلا إدخال نوع من كل مجموعة من المجموعات الغذائية في طعامه.

Posts les plus consultés de ce blog

المجتمع فضاء منظّم بقانون ملخّصات دروس التربية المدنيّة السنة السابعة من التعليم أساسي

ملخّصات دروس علوم الحياة والأرض: السنة التاسعة أساسي - الدورة الجنسيّة عند المرأة

الدروس - التربية المدنيّة - السنة الخامسة أساسي -. المجال الجغرافي للوطن