الدروس - الجغرافيا - السنة السادسة أساسي - الإنتاج الفلاحي والأمن الغذائيّ بالمغرب العربي

الإنتاج الفلاحي والأمن الغذائيّ بالمغرب العربي




6. الإنتاج الفلاحي والأمن الغذائيّ بالمغرب العربي
 
السنة السادسة من التعليم أساسي
1- الإنتاج الفلاحي:
ينقسم الإنتاج الفلاحي بالمغرب العربي إلى قسمين: منتجات نباتيّة كالقمح والشعير وزيت الزيتون ومنتجات حيوانيّة كاللّحوم والألبان والأسماك. 
وقد شهدت هذه المنتجات تطوّرا كبيرا فمثلا تطوّر إنتاج القمح والشّعير من 4361 ألف طن سنة 2000 إلى 7747.14 ألف طن سنة 2002 وكذلك تطوّر إنتاج اللّحوم من 1355.01 ألف طن سنة 2000 إلى 1548.15 ألف طن سنة 2002.
2 - الأمن الغذائي بالمغرب العربي:
يقصد بالأمن الغذائيّ القدرة على توفير احتياجات التغذية الأساسيّة لأفراد الشّعب، وضمان حدّ أدنى من تلك الاحتياجات بانتظام، والملاحظ أنّ دول المغرب العربي تشكو من عجز في توفير الأمن الغذائيّ، فمثلا نجد تونس أنتجت 5319.25 ألف طن من المواد الغذائيّة سنة 2003 في حين بلغ الاستهلاك المحلّي 9226.33 ألف طن وبالتّالي بلغت نسبة التّبعيّة الغذائيّة 42.35 %. وكذلك الشّأن بالنسبة لكلّ دول المغرب العربي فهي تعاني من التبعيّة الغذائيّة والمقصود بها عجز الدّولة عن تغطية حاجيّاتها الغذائيّة بإنتاجها، ممّا يدفعها إلى تعويض هذا العجز بالاستيراد أي جلب الكميّات النّاقصة من دول أجنبيّة وخاصّة الدّول الأوروبيّة وذلك لأنّ دول المغرب العربي في عجز غذائي حيث يتجاوز استهلاك المواد الغذائيّة جملة الإنتاج المحلّي لهذه المواد.
هيكل الشيخاوي - معلم أول - المدرسة الإبتدائية عين القصبات - سليانة



Posts les plus consultés de ce blog

ملخّصات دروس علوم الحياة والأرض: السنة التاسعة أساسي - الدورة الجنسيّة عند المرأة

المدرسة فضاء للتّربية والتعليم ملخّصات دروس التربية المدنيّة السنة السابعة من التعليم أساسي

الدروس - التربية المدنيّة - السنة الخامسة أساسي -. المجال الجغرافي للوطن