الدروس - التاريخ - السنة الخامسة أساسي - انتشار الإسلام في بلاد المغرب والأندلس

الدروس - التاريخ - السنة الخامسة أساسي - انتشار الإسلام في بلاد المغرب والأندلس





12. انتشار الإسلام في بلاد المغرب والأندلس
 السنة الخامسة من التعليم أساسي

1- تأسيس القيروان :

عقب وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة 11 هـ الموافق لـ 632 م، قامت أولى دُول الخِلافة الإسلاميَّة. توالى على حكم فيها أربع خُلفاء من كِبار الصحابة، والذين عرفوا باسم الخلفاء الراشدين، وهم:
  • أبو بكر الصدّيق (سنتين و3 أشهر).
  • عُمر بن الخطَّاب (10 سنوات و6 أشهر).
  • عُثمان بن عفَّان (12 سنة).
  • عليّ بن أبي طالب (4 سنوات و9 أشهر).
  • يُضاف إليهم الحسن بن عليّ بن أبي طالب (6 أشهر).
وقد قام هذا الأخير (الحسن بن عليّ بن أبي طالب) بالتنازل عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان الذي أسس الدولة الأموية سنة 40 هـ. و سمي ذلك العام بعام الجماعة لإجماع المُسلمين فيه على خليفةٍ واحد وقد دام الحكم إلى حدود 60هـ .

أرسل معاوية عقبة بن نافع إلى إفريقيّة لفتحها (أي نشر الإسلام فيها وضمّها للإمبراطورية الإسلامية) فدخلها سنة 50 هـ وأسّس القيروان التي أصبحت تعدّ عاصمة الإسلام في إفريقيّة والمنطقة بأكملها.




2- دور القيروان في نشر الإسلام في المغرب العربي والأندلس:

قبل أن يتمكّن عقبة من الوصول إلى القيروان، قام بفتح برقة وطرابلس (بليبيا حاليا) ثمّ فتح إفريقيّة وأسّس القيروان ومن بعدها قام بشنّ عدّة حملات لفتح بلاد المغرب انطلاقا من القيروان إلى أن استشهد  سنة 64هـ على يد كسيلة البربيري الّذي واجهه في تهودا وهي منطقة قرب بسكرة (مدينة جزائرية).

بعد وفاة عقبة بن نافع خلفه القائد حسّان بن النعمان، الذي تولّي على افريقيّة سنة 76هـ وفتح قرطاجنّة وافتكّها من الرّوم، لكنّه انهزم في مواجهته للكاهنة زعيمة البربر فهرب إلى برقة ورتّب صفوفه ثمّ عاد لمواجهتها من جديد وتمكّن هذه المرّة من الانتصار على البربر وقتل الكاهنة وفتح كامل إفريقيّة.

وبعد فتح كامل إفريقيّة وبلاد المغرب، توجّه المسلمون نحو الأندلس في حملتين قادهما طارق بن زياد سنة 92هـ، وموسى بن نصير سنة 93هـ، فُتحت تحت قيادتهما عدّة مدن في الأندلس كقرطبة وإشبيليّة وطليطلة وسرقسطة وبورقوس.




Posts les plus consultés de ce blog

ملخّصات دروس علوم الحياة والأرض: السنة التاسعة أساسي - الدورة الجنسيّة عند المرأة

المدرسة فضاء للتّربية والتعليم ملخّصات دروس التربية المدنيّة السنة السابعة من التعليم أساسي

ملخّصات دروس العلوم الفيزيائيّة: السنة الثامنة أساسي - الكتلة الحجميّة - تعريفها ووحدة قيسها.