الصراع بين روما وقرطاج ملخّصات دروس التاريخ السنة السابعة من التعليم أساسي

الصراع بين روما وقرطاج
ملخّصات دروس التاريخ
 السنة السابعة من التعليم أساسي

أستخلص:
  • بانتهاء روما من السيطرة على كامل أراضي شبه الجزيرة الإيطالية تولّدت لديها غايات توسعيّة، فوجدت أمامها القوّة القرطاجيّة وأدّى هذا التصادم إلى حروب ثلاث أطلق عليها الرومان اسم "الحروب البونية" وامتدّ هذا الصراع أكثر من قرن تخلّلته فترات سلم وهدنة.
  • اندلعت الحرب الأولى سنة 264 ق.م وكانت أغلب معاركها بَحْرية وانتهت سنة 241 ق.م بهزيمة قرطاج وقبولها إبرام معاهدة صلح بشروط مجحفة.
  • بعد أن فقدت سيطرتها على أهم جزر الحوض الغربي للمتوسّط وإفلاسها المالي وضعفها الاقتصادي والعسكري اضطرّت قرطاح إلى البحث عن موارد بديلة لذلك قام عبد ملقرط بالسيطرة على شبه جزيرة ايبيريا سنة 237 ق.م.
  • اندلعت الحرب الثانية سنة 218 ق.م وقد اقترنت باسم القائد القرطاجي حنبعل وعبقريته في قيادة الجيش وحذق خطط وفنون القتال وانتهت هذه الحرب بهزيمة قرطاج وقبولها في ربيع سنة 201 ق.م بشروط صلح مهينة.
  • فرضت الحرب الثالثة سنة 149 ق.م وكان غرض روما منها القضاء المبرم على قرطاج ورغم عدم تكافؤ في الصراع فإن القرطاجيين استبسلوا في الدفاع عن مدينتهم ثلاث سنوات كاملة لتنتهي الحرب بتدميرها سنة 146ق.م.
  • إن نجح الرومان في تخريب وتدمير قرطاج فإنهم لم يتمكّنوا من القضاء على الحضارة البونية التي ستتواصل معالمها واضحة في المدن كما في الأرياف في العهد الروماني.

Posts les plus consultés de ce blog

ملخّصات دروس العلوم الفيزيائيّة: السنة الثامنة أساسي - الكتلة الحجميّة - تعريفها ووحدة قيسها.

المدرسة فضاء للتّربية والتعليم ملخّصات دروس التربية المدنيّة السنة السابعة من التعليم أساسي

معالجة الماء بالتصفية - معالجة الماء بالتقطير ملخّصات دروس العلوم الفيزيائيّة السنة السابعة من التعليم أساسي