أثينا في العصر الكلاسيكي ملخّصات دروس التاريخ السنة السابعة من التعليم أساسي

أثينا في العصر الكلاسيكي
ملخّصات دروس التاريخ
 السنة السابعة من التعليم أساسي

أستخلص:
  • مع بداية القرن السادس قبل الميلاد عرفت أثينا أزمة اجتماعية حادة كانت دافعا لاتخاذ سلسلة من الإصلاحات.
  • انطلقت هذه الإصلاحات على يد صولون سنة 594 ق.م وتواصلت في عهد كليستيناس سنة 508 ق.م لتتدعّم في عهد بيريكلاس 429 ق.م/343ق.م 
  • أدّت هذه الإصلاحات إلى تركيز النظام الديمقراطي الأثيني الذي يكرّس سيادة الشعب من خلال جملة من المؤسسات السياسية وهي: مجلس الشعب ومجلس المدينة والمحكمة الشعبية.
  • رغم كل الإصلاحات كانت الديمقراطية الأثينية تقتصر على المواطنين دون غيرهم.
  • بلغ الإنتاج الفكري والفنّي الإغريقي في العصر الكلاسيكي قمّة النضج ومثّل الإنسان المحور الرئيسي لإبداعات الفنانين.
  • تنوّعت مظاهر الحياة الفكريّة لتشمل الأدب والتاريخ والخطابة والشعر والمسرح والفلسفة والهندسة.
  • بلغت العمارة الأثينية أرقى مستويات الإبداع والجمال وغدت نماذج في فنّ البناء اعتمدتها الحضارات الأخرى ومرجعا للإلهام إلى يومنا هذا.
  • أبدع النحّاتون في تجسيد الإنسان من خلال منحوتاتهم المتنوعة ونجح الخزافون في تصوير بعض الجوانب من الحياة اليومية. وقد بلغت مستوى رفيعا من الجمالية رغم اقتصارها على اللونين الأسود والأحمر.

Posts les plus consultés de ce blog

معالجة الماء بالتصفية - معالجة الماء بالتقطير ملخّصات دروس العلوم الفيزيائيّة السنة السابعة من التعليم أساسي

المدرسة فضاء للتّربية والتعليم ملخّصات دروس التربية المدنيّة السنة السابعة من التعليم أساسي

ملخّصات دروس علوم الحياة والأرض: السنة التاسعة أساسي - الدورة الجنسيّة عند المرأة