الدروس - التربية المدنيّة - السنة الخامسة أساسي - علاقة المدرسة بالعائلة

الدروس - التربية المدنيّة - السنة الخامسة أساسي - 4. علاقة المدرسة بالعائلة

4. علاقة المدرسة بالعائلة
 السنة الخامسة من التعليم أساسي

تقوم العلاقة بين المدرسة والعائلة على التكامل لتوفير ظروف النّجاح والتألّق والإبداع للطفل. والمقصود بالتكامل هنا، هو أنّ كل طرف منهما له دور معيّن يكمّل به دور الطرف الآخر، حتّى يتحقّق الهدف المنشود، ألا وهو الإحاطة بالطفل وتوفير المناخ الطيّب للنجاح. لذا فلكلّ طرف مسؤوليّة تجاه الآخر يجب الالتزام بها.
ويتجلّى دور كلّ واحد منهما فيما يلي:

* دور المدرسة تجاه الطفل والعائلة:
  • إعلام العائلة بنتائج الأبناء.
  • إعلام العائلة بما يطرأ على نتائج الأبناء أو سلوكهم.
  • استدعاء الوليّ للتشاور معه وتوضيح بعض النقاط عند اللّزوم.
  • تعديل سلوك التلميذ ومراقبته حتّى لا يجنح إلى الانحراف.

    * دور العائلة تجاه الطفل والمدرسة:
    • مساعدة الأبناء على المراجعة وانجاز الفروض المنزليّة.
    • الاعتناء بغذاء وصحّة الأبناء.
    • متابعة نتائج الأبناء المدرسيّة.
    • مراجعة معلم القسم من حين إلى آخر لمتابعة مردود الأبناء وسلوكهم.
    • المساهمة في تطوير الحياة المدرسيّة بالتعليق على النقائص إن وجدت واقتراح حلول بديلة.
    • المساهمة في الرقيّ بالمستوى المعرفيّ والصحّي للمدرسة من خلال المساهمة في المشاريع والإصلاحات التي تحتاجها المدرسة.
    • توفير وسائل المعرفة.
    • الحرص على مراقبة تنظيم الطفل لأوقات فراغه.

    Posts les plus consultés de ce blog

    معالجة الماء بالتصفية - معالجة الماء بالتقطير ملخّصات دروس العلوم الفيزيائيّة السنة السابعة من التعليم أساسي

    المدرسة فضاء للتّربية والتعليم ملخّصات دروس التربية المدنيّة السنة السابعة من التعليم أساسي

    ملخّصات دروس علوم الحياة والأرض: السنة التاسعة أساسي - الدورة الجنسيّة عند المرأة